• info@saudinperth.com

الجامعات الاسترالية


تحتل الجامعات والكليات ومؤسسات التعليم والتدريب في أستراليا موقعاً ريادياً في العالم، وتتميز عالمياً بسمعة علمية عالية ومرموقة، وذلك بفضل ما تقدمه من برامج تعليمية وتدريبية ومهنية ذات مستوى راقٍ ومرتبط بالحياة العملية، وأساتذة ذوي كفاءات عالية، ويبلغ عدد الجامعات الأسترالية 39 جامعة منها جامعتان خاصتان.


تعتمد الدراسة في أستراليا على الأبحاث المستقلة والتطبيقات العملية، وذلك ينطبق على جميع المؤسسات التعليمية ولا سيما الجامعات، فالمؤسسات التعليمية في أستراليا تشجع الطلاب على جمع البيانات وتحليلها إما بأنفسهم أو ضمن فريق عمل مشترك، وطرح الأسئلة، والاستفسارات، وتقديم البراهين المنطقية، والمشاركة في المناقشات، والحوارات مع الطلاب والمحاضرين.
وتتنوع أساليب التقييم في معاهد التعليم والتدريب المهني والجامعات وتشتمل على امتحانات نهاية الفصل الدراسي، والبحوث، والمقالات، والعروض، والاختبارات، أو الجمع بين الأساليب السابقة كلها، أما تقييم أطروحات طلاب الدراسات العليا فتقـوم به لجنـة مختصة، أو ممتحنين خارجيين.


للالتحاق بالدراسة في الجامعات الأسترالية فإن الطالب يحتاج إلى الإعداد الجيد لذلك من خلال التخطيط السليم للدراسة، ومعرفة متطلبات القبول، والشروط اللازمة لمختلف الدرجات العلمية، بالإضافة إلى التخصص الذي يرغب في دراسته.
وللالتحاق بإحدى الجامعات الأسترالية فعلى الطالب مراعاة المعايير الآتية :-

  • اختيار تخصص يتناسب مع الميول الشخصية، والقدرات الأكاديمية للطالب وفرص العمل المتاحة مستقبلاً.

  • الحرص على الالتحاق بالجامعات المتميزة في مجال التخصص، ويجب أن يراعى ترتيب الجامعة المحلي والعالمي، وسمعة الجامعة والمدينة التي تقع فيها.

  • معرفة شروط ومتطلبات القبول والمستندات اللازمة للتسجيل في الجامعة.

  • استشارة ذوي الاختصاص في الملحقية الثقافية حول الجامعات المناسبة والمعتمدة حسب البرنامج والتخصص المطلوب.

 

لمعرفة آخر التحديثات بخصوص الجامعات الأسترالية الموصى بها الرجاء الاطلاع على الرابط https://ru.moe.gov.sa/Search

الجامعات الأسترالية الموصى بها من قبل وزارة التعليم في ولاية غرب أستراليا  

المواقع الالكترونية للجامعات

University of Western Australia

www.uwa.edu.au

Curtin University 

www.curtin.edu.au

Murdoch University

www.murdoch.edu.au

Edith Cowan University

    www.ecu.edu

شروط القبول

متطلبات القبول لدرجة البكالوريوس

 قد تختلف شروط القبول لدرجة البكالوريوس من جامعة إلى أخرى، لذلك ينصح بالرجوع إلى موقع الجامعة الإلكتروني، نوجز أهم شروط القبول لدرجة البكالوريوس في معظم الجامعات الأسترالية كما يلي:

  • الحصول على دبلوم التعليم العام، أو على إحدى الشهادات الدولية مثل (International Baccalaureate, A Level)، أو شهادة معادلة للتعليم الثانوي العالي في أستراليا.

  • اجتياز البرنامج التأسيسي الذي يعد الطالب للالتحاق ببرنامج البكالوريوس، وذلك بالنسبة للطلاب الحاصلين على دبلوم التعليم العام.

الحصول على معدل (6.0) أو أكثر في امتحان اللغة الانجليزية IELTS””، وقد يختلف المعدل من جامعة إلى أخرى، ومن تخصص لآخر    

 

  • يوجد العديد من معاهد اللغة الإنجليزية التابعة للجامعات، ويمكن للطلاب دراسة اللغة الإنجليزية فيها حسب البرامج المعدة لذلك دون الحاجة لاجتياز اختبار (IELTS). إلا أنها لا تضمن قبول الطالب في جامعة أخرى في حال الرغبة في الانتقال لجامعة أخرى، مما يتطلب في بعض الاحيان دراسة فترة إضافية أو الحاجة إلى اجتياز اختبار (IELTS). وإجمالاً تقدم معاهد اللغة الانجليزية برامج اللغة على مدار العام حيث تستغرق هذه البرامج من أسبوعين إلى ثمانية وأربعين اسبوعاً، بحسب مستوى الطالب وبمعدل دراسة يقارب خمس ساعات يومياً. كما وتقبل بعض الجامعات الطلبة الحاصلين على مؤهل أكاديمي أقل من دبلوم التعليم العام، والذين لديهم خبرة عملية في إحدى المجالات للدراسة في برنامج البكالوريوس.

متطلبات القبول لدرجة الماجستير

  • الحصول على درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها.

الحصول على معدل (6.5) أو أكثر في امتحان اللغة الإنجليزية (IELTS).وقد يختلف المعدل من جامعة إلى أخرى ومن برنامج لآخر، أو اجتياز برامج اللغة الانجليزية المعدة من قبل الجامعات لهذا الغرض.

 

  • إذا كان الطالب يرغب في دراسة الماجستير عن طريق البحث فيجب عليه الحصول على موافقة أحد المشرفين بالجامعة للإشراف على البحث قبل تقديم طلب الالتحاق بالجامعة، وإرفاق نسخة من مقترح البحث مع الطلب بعد الحصول على موافقة المشرف. تتوفر في مواقع الجامعات قوائم بأسماء المشرفين على الأبحاث والذين يمكن للطلبة التواصل معهم. وتقوم بعض الجامعات بقبول الطلبة الحاصلين على شهادة الدبلوم مع خبرة عملية في نفس المجال. كما تشترط بعض الجامعات توفر خبرة عملية لدى الطلبة للالتحاق ببعض برامج الماجستير مثل برنامج ماجستير إدارة الأعمال (MBA).

متطلبات القبول لدرجة الدكتوراه

  • الحصول على درجة الماجستير من جامعة معترف بها، أو الحصول على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف من جامعة معترف بها وهو النظام المعمول به في معظم الجامعات. قد تشترط بعض الجامعات توفر خبرة عملية في نفس المجال، وخبرة في مجال الأبحاث.

  • الحصول على معدل (6.5) أو أكثر في امتحان اللغة الإنجليزية (IELTS)، وقد يختلف المعدل من جامعة إلى أخرى، ومن تخصص لآخر، أو اجتياز برامج اللغة الانجليزية المعدة من قبل الجامعات لهذا الغرض.

  • مقترح البحث مرفقاً به السيرة الذاتية ورسالتي تزكية من شخصين أحدهما أكاديمي.


تطلب بعض الجامعات الحصول على موافقة أحد المشرفين بالجامعة للإشراف على بحث الدكتوراه قبل تقديم طلب الالتحاق بالجامعة، وإرفاق نسخة من مقترح البحث مع الطلب بعد الحصول على موافقة المشرف، وتتوفر في مواقع الجامعات قوائم بأسماء المشرفين على الأبحاث والذين يمكن للطلبة التواصل معهم.
 

إجراءات التقديم للجامعات

يمكنك التقديم للدراسة في أستراليا مع ضرورة مراعاة تقديم الوثائق المذكورة سابقاً باللغة الإنجليزية. يتم التقديم للدراسة باتباع إحدى الطرق الآتية:

التقديم المباشر للجامعات

تقديم الطلب مباشرة إلى الجامعة، وذلك عن طريق التسجيل المباشر على موقع الجامعة الإلكتروني، أوعن طريق طباعة طلب القبول من موقع الجامعة وتعبئته، وإرساله إلى العنوان البريدي للجامعة، وفي كلتا الحالتين يجب إرسال الوثائق المطلوبة مع استمارة الطلب عن طريق البريد الإلكتروني أو البريد العادي، ويمكنك استخدام الموقع التالي للبحث عن البرامج الدراسية في الجامعات الأسترالية:
www.myuniversity.gov.au

التقديم عن طريق مكاتب خدمات التعليم

يوجد عدد من مكاتب خدمات التعليم  في المملكة، والتي يمكن للطالب التقديم عن طريقها للدراسة أستراليا، وتقوم هذه المكاتب بتقديم عدد من الخدمات بدءاً من الحصول على القبول الدراسي إلى المساعدة في التقديم للحصول على تأشيرة الدخول إلى أستراليا
وينبغي على الطالب التأكد من الامور الآتية:

  • اختيار الطالب الجامعة التي تتميز بسمعة جيدة، ويمكن التواصل مع المختصين بالملحقية الثقافية  في أستراليا بهذا الخصوص.

  • الاطلاع الجيد على كافة الإجراءات المتعلقة بالتسجيل عبر المكتب، والخدمات التي يوفرها المكتب، والالتزامات المالية للطرفين.

  • عدم دفع مقدم للدراسة أكثر من فصل دراسي واحد إلا في حالة وجود وثيقة رسمية من الجامعة تشترط ذلك.

تأكيد القبول  (Conformation of Enrolment( eCoE

إذا تـم قبـول الطالـب من قبــل الجامعـة، فسيتـم إرسال خطاب عرض( Letter of Offer ) يتضمن موجز عن التخصص الذي تم قبوله فيه، وكذلك تكاليف الرسوم الدراسية بالاضافة لرسوم التامين الصحي الالزامي للطلاب الدوليين وفي العادة وبالنسبة لمبتعثي وزارة التعليم تكون تغطية تكاليفه مضافة الى تكاليف الدراسة بالضمان المالي الصادر من الملحقية الثقافية بدوله الابتعاث ومرفقاً به استمارة قبول العرض ويتم تعبئتها وتوقيعها بواسطة الطالب، ومن ثم يتم إرسالها مرة أخرى إلى الجامعة مع الرسوم الدراسية، بعدها ترسل الجامعة خطاب تأكيد التسجيل في الدراسة والذي قد يتضمن التأمين الصحي(Overseas Student Health Cover ( OSHC  ، وهذا الخطاب يتم من خلاله طلب إصدار التأشيرة. أما الطلبة الحاصلين على بعثات دراسية فيُطلب منهم إرفاق نسخة من الضمان المالي

(Financial Guarantee ( FG الصادر من الجهة المُبتعثة للطالب والذي تقوم عادة الوزارة أو الملحقية الثقافية بتوفيره للطالب المبتعث، وينصح الطلبة بقراءة رسالة القبول بدقة من أجل معرفة كافة الأمور المتعلقة بالقبول وشروطه.

الفيزا الطلابية

ستحتاج إلى إنشاء حساب باستخدام نظام تقديم الطلبات عبر الإنترنت بموقع الوزارة “ImmiAccount” لاستكمال طلب تأشيرة الطالب الخاص بك وتقديمه. يمكنك أيضًا تتبع حالة التأشيرة الخاصة بك من خلال ImmiAccount بمجرد تقديم الطلب.

تتوقف المعلومات التي تحتاجها لطلب التأشيرة على جنسيتك والبرنامج الدراسي الذي تدرسه. سوف تحتاج بشكل عام إلى ما يلي:

  •  نسخة من خطاب تأكيد القبول الصادر من الجامعة (eCOE)

  • التفاصيل الخاصة بوثيقة التأمين الصحي الخاص بك (التغطية الصحية للطلاب الأجانب)

  • بيان الدخول الفعلي المؤقت Genuine Temporary Entrant

  • وثيقة إثبات مهارتك في اللغة الإنجليزية

  • جواز سفر ساري

  • رسوم طلب التأشيرة (AUD620) .

إذا كان عمرك أقل من 18 عامًا، فستحتاج أيضًا إلى تقديم مستندات إضافية مثل موافقة الوالدين.

يمكنك الحصول على قائمة كاملة بما هو مطلوب للتقديم لطلب الحصول على التأشيرة  باستخدام أداة التحقق من المستندات، والتي يتيحها الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الهجرة وحماية الحدود.

يجب عليك التقدم بطلبك في موعد لا يقل عن ستة أسابيع قبل بدء برنامج الدراسة، ولا يزيد عن 12 أسبوعاً

بعد توفير هذه المستندات يقوم الطالب بتقديم طلب الحصول على التأشيرة الدراسية، وتستغرق مدة إصدارها ما بين أسبوع إلى أربعة أسابيع.
لمعرفة المزيد عن المعلومات عن تأشيرة دخول الطالب إلى أستراليا، قم بزيارة الموقع الإلكتروني لكلٍ من:

https://ar.sacm.org.au/?page_id=2542

التحضير للسفر

ترتيبات ما قبل السفر

هناك بعض الترتيبات الضرورية، والتي يجب القيام بها قبل السفر، وهي موضحة كما يلي:

  • ترتيب حجز السكن والاستقبال بالمطار في أستراليا قبل أسبوعين من مغادرة المملكة، ويمكن للطلاب المبتعثين التواصل مع السفارة في أستراليا أو النادي الطلابي بمدينة او جامعة الدراسة للحصول على مساعدة في هذا الخصوص.

  •  تأكيد الحجز الطيران قبل 72 ساعة من موعد الرحلة.

  •  التواصل مع الطلاب السعوديين الذين يدرسون في أستراليا، والاحتفاظ بأرقام هواتفهم وعناوينهم، وعنوان وأرقام هواتف الملحقية الثقافية، كما يمكن التواصل مع جمعيات الطلاب السعوديين عبر الإنترنت.

  •  إحضار كل المؤهلات العلمية وشهادات الخبرة العملية الحاصل عليها الطالب ويفضل ان تكون نسخة الكترونية.

  •  زيارة الطبيب المعالج في المملكة، والحصول منه على نسخة من كل الفحوصات والتقارير الطبية، وذلك في حال معاناة الطالب من مرض معين يستوجب المتابعة الطبية في أستراليا.

  •  زيارة طبيب الأسنان والعيون قبل المغادرة، لأن الضمان الصحي في أستراليا  لا يشمل تغطية علاج العيون.

  •  حمل مبلغ نقدي كافي وينصح ألا يقل عن (1.000 دولار أسترالي) للطلاب الحاصلين على بعثات كاملة، وذلك لاستخدامها كمصاريف أولية لحين استلام المخصصات المالية من الملحقية الثقافية. أما بالنسبة للطلاب الحاصلين على بعثات جزئية، والدارسين على حسابهم الخاص ينصح بألا يحملوا مبالغ نقدية كبيرة معهم حيث يمكنهم تحويل أية مبالغ نقدية كبيرة إلى حسابهم المصرفي في أستراليا.

  • الالتزام بالأوزان المحددة للحقائب، والتي ستحملها معك في الطائرة ومقصورة الركاب، ويمكن الاتصال بخطوط الطيران لمعرفة الوزن المسموح به، والذي عادة لا يتعدى الثلاثين كيلوجراماً في الطائرة، ومن 7 إلى 9 كيلوجراماً داخل مقصورة الركاب، ويختلف بحسب شركة الطيران.

  • عدم حمل إي مواد سائلة تزيد في كميتها عن 100 ملليلتر داخل حقيبة اليد (مثل العطور، معجون الأسنان، ومزينات الشعر والكريمات … إلخ). كما يجب وضع المواد التي تزيد عن 100 ملليلتر داخل حقيبة الشحن، وليس داخل حقيبة اليد.

  • يجب على الطالب ترتيب حقيبة السفر بنفسه حتى يتسنى له معرفة محتويات الحقيبة ، وكتابة الاسم والعنوان على الحقيبة.  كما يجب التأكد من إقفال الحقائب بإحكام، ومن عدد إيصالات الحقائب على التذكرة،  وأن عددها مطابق لعدد القطع التي تم تسليمها لموظف الشحن في المطار.  كما ينصح بعدم حمل حقائب أية أشخاص آخرين خشية احتوائها على مواد محظورة. ومن المفيد أيضاً معرفة مواصفات حقائب الشحن (الشكل العام، الحجم، اللون، الماركة) ليتسنى للطالب تقديم هذه المعلومات في حال فقدان إحدى حقائبه.

المستندات المهمة

يجب على الطالب حمل المستندات التالية داخل حقيبة اليد:

  • جواز السفر، ويفضل الاحتفاظ بنسخة منه في حقائب الشحن للاحتياط.

  •  تذكرة السفر (Boarding Pass)، وبطاقة الدخول إلى الطائرة.

  •  وثيقة التسجيل بالجامعة (eCOE).

  •  نسخة من الضمان المالي أو قرار الابتعاث للطلاب المبتعثين.

  • عنوان وأرقام الهواتف الخاصة بالسكن الذي سيقيم فيه الطالب عند الوصول.

  •  عنوان وأرقام هواتف الملحقية الثقافية العامة، وعناوين وأرقام الهواتف الخاصة ببعض الطلاب السعوديين في أستراليا.

  •  المستندات الشخصية ذات الأهمية.

  •  نسخة مترجمة ومصدقة من شهادات ميلاد الأبناء، وشهاداتهم الدراسية .

ماذا تحضر معك؟

  • مصحف.

  • سجادة صلاة، وبوصلة لتحديد القبلة.

  • قاموسين انجليزي ـ عربي، وعربي ـ انجليزي.

  • الأدوية الشخصية مع تقرير طبي يوضح سبب استعمال هذه الأدوية.

السفر إلى أستراليا

في الطائرة

قبل الهبوط سيقوم مضيفو الطائرة بتوزيع استمارة الوصول على المسافرين، يجب تعبئة هذه الاستمارة باللغة الإنجليزية والاحتفاظ بها وتسليمها إلى موظف الجوازات بالمطار، والمعلومات المطلوبـة لإكمـال الاستمارة بسيطة وتشتمل علـى ( الاسم – رقم الجواز – الجنس –  تاريخ الميلاد –  رقم الرحلة – عنوان الاقامة في أستراليا ويمكن كتابة عنوان الجامعة)، كما تشتمل الاستمارة على إقرار جمركي بتفاصيل كل ما تحمله معك.
ويجب أن توضح في الاستمارة إذا ما كنت تحمل أي أطعمة أو مواد منتجات حيوانية أو نباتية، وفي حال عدم التأكد من ضرورة ذكر بعض الأغراض في الاستمارة يمكنك الاستفسار من موظف الحجر الصحي داخل المطار.


للحصول على المزيد من المعلومات حول ما تحتويه استمارة الدخول، انظر هذا الرابط:
https://www.abf.gov.au/entering-and-leaving-australia/crossing-the-border/at-the-border/incoming-passenger-card-(ipc)

إجراءات المطار

داخل المطار

بعد النزول من الطائرة توجه إلى مكتب الجوازات لإكمال إجراءات الدخول،  وستقدم جواز سفرك مع استمارة  الدخول إلى موظف الجوازات والذي سيقوم بفحص مستنداتك، وإكمال إجراءات الجوازات.( موظفوا جوازات استراليا لايختمون على الجوازات للدخول لايستراليا ولكن بالامكان الطلب منهم الختم على الجوازات للدخول بعد الانتهاء من إجراءات الجوازات، توجه إلى منطقة استلام أمتعتك وحقائبك، وعليك معرفة رقم رحلتك لمعرفة المكان المخصص لاستلام الأمتعة الخاصة بك. ومن الضروري كذلك التأكد من الحقائب عن طريق مطابقتها بأرقام الأمتعة التي أعطيت لك في المملكة.

العبور الجمركي

بعد استلام الحقائب، ينبغي على الطالب التوجه إلى منطقة الجمارك لإتمام عملية التفتيش، ويجب إبراز استمارة الدخول إلى موظف الجمارك والذي سيوجهك إلى المكان المخصص للتفتيش حسب نوع أمتعتك. فإذا لم تكن تحمل شيئاً تفصح عنه يمكنك المرور من الخط الأخضر، وإذا كنت تحمل أياً من المنتجات المذكورة أدناه  يجب عليك العبور عبر الخط الأحمر، وذكرها لموظفي الحجر الصحي داخل صالة الوصول، وتشمل هذه المنتجات ما يلي:

  • الأطعمة مثل التمور المجففة والتوابل والبهارات والتي يجب ان تكون معبئة تجارياً.

  •  الأدوية الشعبية والأعشاب والخلطات والمحاليل الطبية.

  •   المنتجات الحيوانية مثل: الريش، والجلود، والفراء.

  •  المنتجات النباتية مثل: المنحوتات، والقطع الأثرية، والتحف المصنوعة من مواد نباتية، والحصائر، ومنتجات القش، والخيزران.

للحصول على المزيد من المعلومات عن المواد التي لا يمكنك حملها إلى أستراليا، انظر الرابط أدناه
https://www.dss.gov.au/sites/default/files/documents/12_2016/ara_-_dss0520_-_ausco_pamphlet_9_-_travel_to_australia_acc_144dpi.pdf  

إن حملك لبعض المواد المذكورة أعلاه وعدم الإبلاغ عنها قد يعرضك للغرامات المالية أو المسائلة القانونية. وبعد إكمال إجراءات التفتيش تتوجه إلى بوابة الخروج.

الأمتعة المفقودة

في حال عدم  وصول الأمتعة على نفس الرحلة، أو فقدان بعض الأمتعة يجب إبلاغ مكتب خطوط الطيران بالمطار، وسيتولى موظفو خطوط الطيران اتخاذ كافة الإجراءات المطلوبة للبحث عن الأمتعة المفقودة، وسيتم إعطاء الطالب استمارة لتعبئتها وتشتمل على (الاسم، العنوان، رقم الهاتف، نوع الحقيبة المفقودة، محتوياتها، رقم الرحلة، وتاريخها) وسيتولى مكتب الخطوط البحث عن الحقيبة، وإيجادها، وإيصالها إلى العنوان الموضح في الاستمارة، وذلك دون مقابل مادي.

المواصلات من المطار

تتوفر في كل المطارات الأسترالية سيارات الأجرة التي تعمل بالعداد، ويمكن استئجار سيارة أجرة إلى العنوان الذي يرغب الطالب في الذهاب إليه، كما تتوفر حافلات في المطار والتي توصلك إلى أماكن النقل العام.