• info@saudinperth.com

صلاحية الرخصة السعودية واستخراج رخصة في استراليا

حسب وزارة النقل بولاية غرب أستراليا بالنسبة للطلاب الدوليين والحاملين للفيزا الدراسية أو السياحية فان رخص القيادة ذات البيانات باللغة الإنجليزية من ناحية الاسم وتاريخ الميلاد وتاريخ صلاحية وانتهاء الرخصة فلا مانع منها.

https://www.transport.wa.gov.au/licensing/visiting-from-overseas.asp

 

نظام قيادة السيارات

إن القيادة في أستراليا تختلف عن القيادة في السعودية؛ حيث يكون مقعد السائق إلى يمين مقصورة القيادة وليس يسارها مثلما هو الحال في السعودية، وبالتالي يجب الانتباه إلى أن القيادة بشكل عام ستصبح بالعكس. يجب التقيد بالسرعة النظامية لكل شارع، حيث أن جميع مسارات القيادة تلتزم القيادة بنفس سرعة الشارع لجميع المسارات وليس حسب كل مسار أو نوع السيارة أو حجمها بسرعة محددة.

تأمين المركبات

توجد عدة أنواع لتأمين المركبات في ولاية غرب أستراليا:

  1. التامين على الإصابات جراء الحوادث: ويعتبر هذا التأمين إلزامياً، ويتم الحصول عليه مباشرة عند شراء المركبة أو نقل ملكيتها ويكون مرفق بالاستمارة.

  2. التأمين ضد الغير وينقسم إلى ثلاثة اقسام:

  • التامين الشامل

  • التامين ضد السرقة والحرائق

  • التامين ضد الطرف الثالث فقط

وسائل النقل العامة

بإمكانك التنقل بكل سهولة عن طريق وسائل النقل العام مثل الحافلات والقطارات. تقدم شركة النقل Transperth خدمات تشغيل وسائل النقل العامة بالمدينة من حافلات وقطارات والقوراب. ويكفي شراء تذكرة واحدة فقط للتنقل عبر كافة وسائل المواصلات. للحصول على مزيد من المعلومات، يرجى الاتصال على الرقم 13 62 13 أو زيارة الموقع: www.transperth.wa.gov.au/

القوارب – تنطلق القوارب كل نصف ساعة، على مدار الساعة، من الساعة 7:00 صباحاً وحتى الساعة 7:00 مساءً طوال أيام الأسبوع بدءاً من رصيف باراك ستريت جيتي وحتى حديقة الحيوان.

الحافلات – يمكنك الوصول إلى أهم المواقع في المدينة الداخلية عن طريق الاستعانة بخدمات حافلات CAT المجانية المتاحة في وسط المدينة، والتي تنطلق من الساعة 6:50 صباحاً وحتى الساعة 6:20 مساءً طوال أيام الأسبوع. ولكن في إجازات نهاية الأسبوع، قد يستغرق انتظارك للحافلة فترة أكبر من الوقت. وفي حالة ركوب الحافلات المنتظمة، تبلغ رسوم الانتقال لمسافة قصيرة في إطار منطقة واحدة 3.00 دولار، و3.20 دولار في حالة اجتياز منطقتين، و5.00 دولار في حالة اجتياز ثلاث مناطق. تغطي المنطقة 1 الضواحي الداخلية (بما فيها سوبياكو وكليرمونت) وتمتد المنطقة 2 بمحاذاة الغرب حتى مدينة فريمانتل.

القطارات – تقدم شركة Transperth أيضاً خطوط القطارات Fastrak التي تمتد عبر الضواحي، مثل أرمادال و فريمانتل و ميدلاند و الضاحية الشمالية لجوندالوب. وتتوفر خدمة الانتقال المجانية (في منطقة النقل المجاني) عبر القطار الذي يمتد بين Claisebrook ومحطات القطار الموجودة في City West. وتغادر كافة القطارات المحلية من محطة قطار بيرث التي تقع في شارع ويلنجتون.

إذا أردت استخدام المواصلات العامة في المدينة فعليك أولاً شراء بطاقة تُدعى SmartRider Card ويمكنك الحصول عليها من محطات القطارات والحافلات الكبيرة، مثل:

المحطة المتواجدة فيها/ بالقرب منها

Mounts Bay Rd, Perth

Elizabeth Quay Bus Station           

Yagan Square entrance, Perth

Perth Busport   

Wellington St, Perth

Perth Station

Murray St entrance, Pert

Perth Underground Station

 

أوعن طريق أقرب مكان بالنسبة لك، يمكنك معرفة ذلك من خلال الاطلاع على الرابط أدناه:

https://www.transperth.wa.gov.au/SmartRider/Retail-Outlets

بعد الانتهاء من شراء البطاقة عليك إيداع مبلغ لا يقل عن 10$ لتستطيع استخدامها للتنقل عبر الحافلات والقطارات.

كما وتوفر بعض الجامعات مواصلات مجانية للطلاب الأجانب؛ لذا يرجى التواصل مع الجامعة للاستفسار عن هذه الخدمة. وتوجد عدة شركات تستطيع طلب سيارة أجرة منها، وهي:

Maxi Taxi Perth  (0406 553 313) 

Perth Maxi Cabs ( 0470 020 676)

Perth Sure Taxi ( 0424 740 140)

Black & White Cab( 13 32 22)

أما بالنسبة لشركات سيارات الأجرة التي تقدم خدمة الكرسي المتحرك، فمنها:  

Wheelchair Taxi Perth (0444 506 311)

وهناك شركات أخرى تقدم خدمة المواصلات، مثل:

  • أوبر Uber

  • ديدي DiDi

  • أولا  Ola

تعتبر أسعار كل من خدمتي DiDi و Ola مناسبة جداً، وتوجد لها تطبيقات في متجر أبل.