• info@saudinperth.com
تقع مدينة بيرث في أستراليا، وهي عاصمة ولاية أستراليا الغربية، والمدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان فيها. يبلغ عدد سكانها 2,016,000 نسمة (في عام 2019م)؛ وبذلك تعتبر رابع أكبر مدن أستراليا النائية من ناحية عدد السكان، كما وتبلغ مساحتها 5386 كم2. تأسست مدينة بيرث في 12 يونيو 1829م على يد الكابتن جيمس ستيرلينغ، حيث كانت تمثل آنذاك مركزاً سياسياً لسكان مستعمرة  Swan River Colony، وقد استمرت في النمو والتوسع حتى أصبحت مقراً لحكومة ولاية غرب أستراليا، ولا تزال إلى يومنا هذا، ولقد أطلق عليها اسم “بيرث” نسبةً إلى المدينة القديمة في إسكتلندا.

المناخ

يعتبر مناخ بيرث مناخاً معتدلاً، على الرغم من هطول الأمطار الموسمية الشديدة؛ وهي بذلك تحتل المركز الرابع بين مدن أستراليا من ناحية غزارة الأمطار بعد داروين وسيدني وبريسبان، وهي شديدة الحرارة جافة في فصل الصيف الذي يمتد من شهر ديسمبر إلى أواخر شهر مارس، أما في فصل الشتاء يكون جوها معتدل نسبيا ورطباً؛ مما يجعل بيرث مثالاً كلاسيكياً من مناخ البحر الأبيض المتوسط.


السفر في الطائرة

لا توجد حتى وقت إعداد هذا الكتيب رحلات مباشرة من المملكة العربية السعودية إلى بيرث، ولكن بإمكان مجموعة من خطوط الطيران مثل طيران الإمارات، أو اتحاد الخطوط الماليزية، أو الخطوط الإندونيسية، أو السنغافورية، السفر إلى أستراليا حيث يحصل الطالب على رحلة ترانزيت في إحدى الدول المذكورة أعلاه على الخطوط السعودية، ومن ثم يقوم بتغيير الطائرة إلى الخطوط التي تصل إلى أستراليا.


المطارات

مطار بيرث الدولي (إياتا: PER، إيكاو: YPPH) هو مطار دولي يقع في ضاحية مطار بيرث في أستراليا ومنذ عام 1997م. لا توجد رحلات مباشرة من بيرث للسعودية، ولكن توجد رحلات غير مباشرة من خطوط طيران متنوعة. 

في الطائرة وقبل الوصول إلى مطار بيرث أو داخل مطار بيرث يعطى المسافر نموذج الإفصاح عن محتويات الحقائب الذي يُطلب منه تعبئته بكل صدق وأمانة؛ لأنه في حال وجود مواد ممنوعة في الحقائب ولم يفصح عنها المسافر، فقد تُلغى تأشيرته ويضطر للعودة إلى السعودية.

عند النزول في المطار يتم التوجه إلى صالة الجوازات والهجرة ليتم تسجيل الدخول عن طريقه إلى أستراليا مع ملاحظة أن مكتب الهجرة الأسترالي لا يختم على الجواز للدخول إلى البلد، ولكن بالإمكان الطلب من الموظف ختم الدخول بالجواز، ويتم ذلك  داخل مكتب يقع خلف موظفي الدخول في العادة، حيث يُطلب هذا الختم من قبل الملحقية الثقافية لإثبات التواجد في أستراليا، بالإضافة إلى تاريخ الدخول إلى بلد الابتعاث. وتوجد طريقة أخرى في حال لم يتم ختم الجواز في مكتب الهجرة، حيث يمكنك الحصول على ختم عن طريق الموقع الإلكتروني التالي:

https://online.immi.gov.au/evo/firstParty?actionType=query


بعد الانتهاء يتم التوجه إلى صاله استلام الأمتعة والتأكد من استلام جميع الحقائب، ثم التوجه إلى موظف الجمارك وتسليمه بطاقة الإفصاح عن محتويات الحقائب والأمتعة، وسيتم هناك عمل تفتيش روتيني وبعد انتهاء التفتيش، يقول لك: أهلاً بك  في مدينة بيرث والحمد لله على سلامة وصولك.

بعد الخروج من صالة القدوم في المطار، تتوجه إلى منطقة سيارات الأجرة Taxi Zone أو استخدام إحدى التطبيقات مثل UBER للذهاب إلى الفندق أو السكن المؤقت.


في حال الوصول إلى المدينة هناك إجراءات ضرورية لابد من اتباعها في البداية، مثل:

  1. فتح حساب بنكي.
  2. مراجعة الجامعة أو معهد اللغة لاستكمال باقي إجراءات القبول.
  3. البحث عن سكن دائم.
  4. شراء المستلزمات الضرورية.


الجامعات

تحتوي مدينة بيرث على عددٍ من الجامعات، والتي تُدَرِّس تخصصاتٍ مختلفة، من بينها:

جامعة غرب أستراليا

www.uwa.edu.au

جامعة كيرتن

www.curtin.edu.au

جامعة مردوخ  

https://www.murdoch.edu.au/

جامعة إيدث كاون 

www.ecu.edu.au